حصلت على شهادة التسجيل في 28 ديسمبر 2022
بيت » المدونات » حصلت على شهادة التسجيل في 28 ديسمبر 2022

حصلت على شهادة التسجيل في 28 ديسمبر 2022

تصفح الكمية:0     الكاتب:محرر الموقع     نشر الوقت: 2023-10-21      المنشأ:محرر الموقع

رسالتك

facebook sharing button
twitter sharing button
line sharing button
wechat sharing button
linkedin sharing button
pinterest sharing button
whatsapp sharing button
sharethis sharing button


مستضد الأنسجة الببتيدية TPS، وهو مؤشر محدد للنشاط التكاثري للخلايا السرطانية

Zecen التكنولوجيا الحيوية 2022-12-28 19:18 تم النشر في جيانغسو


المستضد النسيجي الخاص بالبولي ببتيد (TPS) عبارة عن مجموعة محددة للمستضد M3 على جزء السيتوكيراتين 18، ومستوى TPS في المصل هو مؤشر أكثر تحديدًا لانقسام الخلايا السرطانية والنشاط التكاثري.


أظهرت الدراسات القيمة الفريدة لـ TPS في التشخيص المبكر للأورام الخبيثة، والتنبؤ بتكرارها وانتشارها، وتقييم التشخيص.






مقدمة TPS -

مؤشرات محددة للنشاط التكاثري للخلايا السرطانية

المستضد النوعي لبولي ببتيد الأنسجة (TPS) هو حاتمة مستضدية على الجزء 18 من السيتوكيراتين (CK) الذي يرتبط بالجسم المضاد أحادي النسيلة M3، والذي يسمى مجموعة محددات المستضد M3، التي حددها Bjorklund B et al.1990.

يتم التعبير عن TPS بكميات صغيرة في بعض الخلايا الجسدية الطبيعية النشطة النمو (مثل خلايا الكبد وخلايا الجهاز البولي التناسلي) ويتم التعبير عنها بشكل كبير في الأورام الخبيثة ذات الأصل الظهاري والسرطانات النقيلية.خلال مراحل S وG المتأخرة من دورة الخلية، يتم تصنيع TPS وإطلاقه في دم الإنسان أو سوائل الجسم الأخرى.


ولذلك، فإن مستوى TPS في المصل يصبح مؤشرا محددا لانقسام الخلايا السرطانية والنشاط التكاثري.



TPS

علامات 'تعتمد على نشاط الورم'.

على عكس علامات الأورام التقليدية مثل CEA، CA153، CA125، وما إلى ذلك، يعتمد TPS على نشاط الورم، ويرتبط مستوى مصله بعدد الخلايا التي تنقسم وتتكاثر، أي بنشاط الورم.ويرتبط مستوى TPS في المصل بعدد الخلايا التي تنقسم وتتكاثر، أي بنشاط الورم.

من ناحية أخرى، فإن CEA وCA153 وCA125 وما إلى ذلك 'تعتمد على حجم الورم'، وهي مرتبطة بحمل الورم، أي عدد الخلايا السرطانية.

ولذلك، في المرحلة المبكرة من الورم، قبل ظهور تكرار العين المجردة أو ورم خبيث، غالبًا ما تكون مستويات مصل تلك العلامات التي تعكس حجم الورم منخفضة بسبب انخفاض عدد الخلايا السرطانية، بينما في هذا الوقت تنقسم الخلايا السرطانية بشكل نشط والتكاثر، وبالتالي يمكن أن يكون TPS مرتفعًا، مما يسهل التشخيص المبكر والعلاج ومراقبة المرض والتشخيص للورم.




تطبيق TPS في الأورام الشائعة

سرطان الثدي

الجزء 1 الأهمية التشخيصية

وقد وجد أن مستويات TPS في مرضى سرطان الثدي كانت أعلى بكثير من تلك الموجودة في المرضى الذين يعانون من أورام حميدة، وكانت مستويات TPS مرتبطة بشكل إيجابي مع المرحلة السريرية ونقائل العقدة الليمفاوية، بغض النظر عن عمر المريض والنوع النسيجي ودرجة الورم.

وجد سجوركلوند بي، في دراسة أجريت على أكثر من 3000 حالة سرطان ثدي استمرت 4 سنوات، أن TPS هو علامة على نشاط الخلايا السرطانية، بشكل مستقل عن حمل الورم، وأن TPS مع العلامات التقليدية التي تعكس حمل الورم قد يؤدي إلى تشخيص أكثر شمولاً. من الأورام.






الجزء 2 التنبؤ بالتكرار والانتشار

تم العثور على TPS كعلامة على نشاط الخلايا السرطانية، والتي عند دمجها مع العلامات التقليدية التي تعكس حمل الورم، تزيد من حساسية اكتشاف تكرار المرض.




تشن يان وآخرون.قام بقياس مستويات TPS وCA153 في المصل لدى 62 مريضة بسرطان الثدي (32 منهم كانوا يعانون من تكرار النقيلي بعد العلاج) ولاحظوا التغيرات في علامات الورم بعد العلاج في 11 حالة من سرطان الثدي النقيلي.وأظهرت النتائج أن حساسية TPS لسرطان الثدي النقيلي كانت 81.3٪، وهي أعلى بكثير من حساسية CA153 (P <0.01)؛كانت خصوصية CA153 95.5٪، وهي أعلى بكثير من خصوصية TPS (P <0.01)؛وزادت فعالية الجمع بين الاثنين بشكل ملحوظ (P <0.01).ولذلك، فإن الجمع بين TPS وCA153 يمكن أن يحسن فعالية تشخيص ورم خبيث في سرطان الثدي، والجمع هو أفضل مزيج لمراقبة سرطان الثدي النقيلي.


الجزء 3 مراقبة الفعالية

ترتبط نتائج علاج سرطان الثدي بفترة بقاء المرضى على قيد الحياة ونوعية حياتهم، ويلعب TPS دورًا فريدًا في الحكم على فعالية سرطان الثدي.

اينارسون وآخرون.ذكرت أن TPS انخفض أكثر من CA153 في المرضى الذين يعانون من مغفرة سريرية كاملة أو جزئية، وبالتالي خلص إلى أن TPS هو جهاز مراقبة أفضل من CA153 للمرضى الذين يعانون من سرطان الثدي النقيلي.

دراسة أجراها وانغ كه وآخرون.على اتجاه مستويات علامات الورم لدى مرضى سرطان الثدي قبل وبعد العلاج الإشعاعي أظهرت أن مستويات TPS زادت بشكل ملحوظ لدى أولئك الذين لم يكونوا فعالين في العلاج.أولئك الذين لم ينخفض ​​أو يزيد TPS في مصلهم بعد العلاج الكيميائي أشاروا إلى أنه لم يكن هناك تغيير كبير في نشاط الخلايا السرطانية ولم يكونوا حساسين للعلاج الكيميائي، لذلك يجب إيلاء الاعتبار السريري لتغيير نظام العلاج.




الجزء 4 الحكم النذير

باراك وآخرون.خلص إلى أن TPS هو أحد أفضل المؤشرات النذير لسرطان الثدي، حيث يكتشف CA153 النقائل قبل 3.9 أشهر، و CEA قبل 1.8 شهرًا، و TPS قبل 6.8 أشهر؛كان متوسط ​​​​مدة البقاء على قيد الحياة 815 يومًا لأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من TPS و 332 يومًا لأولئك الذين لديهم مستويات عالية من TPS.تعتبر مستويات TPS في الدم ذات قيمة كبيرة في تحديد تشخيص مرضى سرطان الثدي.


سرطان المبيض

الجزء 1 الأهمية التشخيصية

بادونجسوت وآخرون.تم قياس مستويات TPS في المصل لدى 92 مريضة مصابة بأورام مبيض تم تشخيصها سريريًا وتم علاجها جراحيًا، وكان 28.8٪ من 52 كتلة حميدة تم تشخيصها وفقًا لعلم الأمراض بعد العملية الجراحية، تجاوزت TPS في الدم القيمة المرجعية الطبيعية البالغة 80 وحدة / لتر. وكانت الحساسية التشخيصية 90.0٪، والنوعية كانت 71.2%، وكانت القيمة التنبؤية الإيجابية (PPV) 70.6%، وكانت القيمة التنبؤية السلبية (NPV) 82.9% في 90% من 40 حالة لأورام المبيض الخبيثة.أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الفرق في التشخيص بين أورام المبيض الحميدة والخبيثة يمكن أن يتم على أساس TPS> 180 وحدة / لتر.


مراقبة الفعالية

فيما يتعلق بمراقبة فعالية العلاج الكيميائي، سيناباد وآخرون.أجرى 6 دورات من العلاج الكيميائي تليها عملية جراحية في 33 مريضة مصابة بسرطان المبيض المتقدم (المرحلة الثالثة إلى الرابعة).تم قياس تركيزات TPS وCA125 في الدم في جلسات العلاج الكيميائي الأولى والثالثة والخامسة وقبل الجراحة.أظهرت النتائج أن مستويات TPS انخفضت خطيًا بعد العلاج الكيميائي.


الجزء 3 الحكم النذير

فان دالين وآخرون.قسم مرضى سرطان المبيض الذين يتلقون العلاج الكيميائي إلى مجموعتين وفقًا لتصنيف FIGO: مجموعة واحدة للمرحلتين الأولى والثانية ومجموعة واحدة للمرحلتين الثالثة والرابعة، واستخدموا طريقة منحنى البقاء على قيد الحياة لكابلان ماير لمقارنة معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة عامين مع مستويات TPS.

كان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عامين 49٪ للمرضى الذين يعانون من TPS <80U / L بعد دورات متعددة من العلاج الكيميائي في مرضى المرحلة الثالثة والرابعة و19٪ فقط للمرضى الذين يعانون من TPS> 80U / L (P <0.01).إذا تم دمجه مع CA125 (<35U/ml كقيمة مرجعية)، كان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عامين 63% للمرضى الذين يعانون من (TPS + CA125) <115 و17% للمرضى الذين يعانون من> 115 (P <0.01)، مما يشير إلى أن TPS جنبا إلى جنب مع CA125 له بعض الأهمية في تحديد تشخيص المرضى الذين يعانون من سرطان المبيض المتقدم بعد العلاج الكيميائي.


سرطان الرئة

الجزء 1 الأهمية التشخيصية

دراسة أجراها تشيو لين لياو وآخرون.أظهر أن TPS تم التعبير عنه بشكل كبير في مصل مرضى سرطان الرئة، أعلى بكثير من تلك الموجودة في الضوابط الطبيعية، مع معدل اكتشاف إيجابي قدره 80.6٪، وهو أعلى بكثير من معدل CEA عند 37.5٪؛ومع ذلك، كان التعبير عن TPS أقل في المجموعة التي تعاني من أمراض الرئة الحميدة والضوابط الطبيعية، مما يشير إلى أن TPS له قيمة سريرية مهمة لتشخيص سرطان الرئة.


مراقبة الفعالية

فيما يتعلق برصد المرض، نيسمان وآخرون.رصدت التغيرات في TPS المصل في 94 مريضا يعانون من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة ووجدت اتفاقا بنسبة 72.2٪ بين TPS والاستجابة السريرية للعلاج.هو وآخرون.تابعت 60 مريضًا خضعوا لجراحة سرطان الرئة الحرشفية لمدة عام واحد، وتم قياس تركيزات TPS في الدم بعد أسبوع واحد و1 و3 و6 و9 و12 شهرًا بعد العمل الجراحي.تم العثور على متوسط ​​مستويات TPS أعلى بكثير في مجموعة التكرار مقارنة بمجموعة عدم التكرار في أي فترة.


الجزء 3 الحكم النذير

بالنسبة للعلاقة بين مستويات TPS والتشخيص، Nisman et al.أبلغ عن نتائج تحليل متعدد العوامل لـ 116 حالة من حالات سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (43 حالة حرشفية و 38 سرطان غدي و 35 سرطان خلايا كبيرة) ، والخطر النسبي لمستويات TPS للسرطان الغدي والبقاء على قيد الحياة RR = 3.0 ، P = 0.02 ؛بينما بالنسبة لـ CEA RR=5.5؛ف = 0.004؛في السرطان الحرشفية، ارتبط TPS فقط بالتكهن، RR = 2.3، P = 0.03؛في سرطان الخلايا الكبيرة، لم ترتبط TPS وCEA بالتشخيص.


ملخص

TPS هو مؤشر محدد للنشاط التكاثري للخلايا السرطانية، ويعكس بشكل خاص الدرجة النشطة للخلايا السرطانية المشتقة من الظهارة.إلى جانب قياس العلامات التي تعكس حجم الورم، يمكن أن يجعل تشخيص الورم أكثر شمولاً، أي ليس فقط فهم حجم الورم، ولكن أيضًا معرفة مدى نشاط الورم.

بالمقارنة مع المعايير السريرية، TPS هي أول إشارة لتطور المرض وتوفر تحذيرًا مسبقًا لتطور المرض والتشخيص في المرحلة دون السريرية. يمكن استخدام TPS لاختيار وتقييم خيارات علاج السرطان، وتحسين الفوائد الاقتصادية، ومراقبة المرض، والتنبؤ بتكرار الورم. والانبثاث.

من تحليل نتائج الدراسة السريرية الحالية، بالمقارنة مع علامات الأورام الأخرى، فإن TPS ليس متميزًا في الفعالية التشخيصية المستقلة لمعظم الأورام المشتقة من الظهارة، ولكنه يتمتع بقيمة فريدة في مراقبة فعالية الورم، والحكم على التشخيص، والتنبؤ بنقائل الورم وتكراره. .


Zecen Biotech CO., LTD. تأسست عام 2011، وهي شركة صينية رائدة في مجال تصنيع أجهزة التشخيص المتخصصة في أجهزة التشخيص والكواشف المخبرية.
ترك رسالة
اتصل بنا

روابط سريعة

فئة المنتجات

اتصل بنا

هاتف: +86-17751649333
الهاتف: 86817711-523-86+
بريد إلكتروني: info@zechengbio.com
إضافة: المبنى G62، محطة المرحلة الرابعة، المدينة الطبية الصينية، مدينة تايتشو، مقاطعة جيانغسو
حقوق الطبع والنشر © 2023 Zecen Biotech CO., LTD. جميع الحقوق محفوظة.| Sitemap | سياسة الخصوصية |مدعوم من leadong.com